أنشطة الشركة

تشغل سي سي اينرجي ديفالوبمنت منطقتي الامتياز 3 و 4 وهي أحد أكبر مناطق الامتياز في السلطنة.

نقوم حاليًا بإنتاج ما يقارب 40,000 برميل يوميًا من منطقتي الامتياز 3 و 4 وسنقوم بالعمل قريبًا على ثلاثة مشاريع جديدة وبذلك نعزز رؤيتنا بأن نكون من المساهمين الفاعلين على المدى الطويل في قطاع النفط والغاز في عمان. رمزي خوري- المدير المالي والتجاري
S a l a l a h R o a d مسقط منطقة الامتياز 3 منطقة الامتياز 4 صلالة

تشغل سي سي اينرجي ديفالوبمنت منطقتي الامتياز 3 و 4 وهي أحد أكبر مناطق الامتياز في السلطنة.

منطقة الامتياز 3
محطة فرحة

معلومات أساسية عن منطقة الامتياز 3

تشغل سي سي اينرجي ديفالوبمنت (عمان) منطقة الامتياز 3 بحصة تبلغ 50%، بينما تمتلك شركة تيثيس أويل (30%) وميتسوي للاستكشاف والإنتاج الشرق الأوسط (20%).

تقع منطقة الامتياز وسط وشرق السلطنة، وتغطي مساحة 5,911 كيلومتر مربع. والحقول المنتجة الرئيسية في المنطقة 3 هي جنوب فرحة والمنطقتين المكتشفتين حديثًا ألفا وسمحة.

مدة الترخيص تمتد حتى عام 2040 مع خيار التمديد لعشر سنوات.

 

عدد الآبار المحفورة

بنهاية الربع الأول من عام 2018، قامت سي سي اينرجي ديفالوبمنت وشركائها بحفر 167 بئر في جنوب فرحة وبئرين في ألفا وبئر واحد في سمحة.

 

خطوط النقل

هنالك أكثر من 320 كيلومتر من خطوط النقل في منطقة الامتياز تحمل الزيوت المستخرجة على ثلاثة مراحل من فتحة البئر وحتى محطة الإنتاج في فرحة.

 

محطة الإنتاج في جنوب فرحة

وتضم المحطة ثلاث قاطرات للإنتاج بسعة إجمالية تبلغ 29,000 برميل نفط خام يوميًا و 20,000 برميل من الماء المرافق يوميًا. كما أنها تتسع لتخزين 48,000 برميل نفط وتصل قدرة المضخة لنقل النفط إلى 31,000 برميل نفط يوميًا إلى محطة سيوان. بالإضافة إلى ذلك، تصل قدرة ضخ الماء إلى 27,800 برميل ماء يوميًا للمحافظة على الضغط في الخزانات وتعزيز إستخلاص النفط.

 

محطة ألفا للإنتاج المبكر

يجري تشييد المحطة بقاطرتين للإنتاج المبكر في حقل ألفا للتعامل مع الإنتاج من حقلي ألفا وسمحة. وتبلغ السعة الإنتاجية للقاطرتين 13,000 برميل نفط يوميًا و 7,000 برميل ماء يوميًا و 20 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً. وسيتم نقل النفط الخام لمحطة سيوان عن طريق أنبوب نقل بطول 40 كيلومتر وقطر 8 بوصة. ومن المتوقع أن يتم تشغيل محطة الإنتاج المبكر بحلول الربع الثالث من عام 2018.

 

أنابيب نقل النفط إلى محطة سيوان

خط النقل هو عبارة عن أنبوب تحت الأرض يبلغ طوله 49 كيلومتراً وقطره 10 بوصات، حيث ينقل النفط إلى محطة سيوان ومزود بمحطة صمامات واحدة على طول الطريق.

 

مرافق المخيم

تؤمن الشركة بأن سر نجاح أعمالها يرتبط ارتباطًا مباشرًا برضى موظفيها، حيث يمتلك مخيم فرحة في منطقة الامتياز 3 القدرة على استيعاب 415 شخص، وهو مجهز بقاعة طعام وعيادة ومسجد وقاعة خاصة لمشاهدة التلفاز، فضلاً عن صالة ألعاب رياضية، ومرافق ترفيهية خارجية.

 

تقنية ريد بيد

تقنية ريد بيد استخدمت الشركة تقنيات ريد بيد لمعالجة مياه الصرف الصحي من مرافق المخيم في منطقة الامتياز 3، حيث تُعد هذه التقنية من التقنيات الصديقة للبيئة، حيث تقلل استهلاك الطاقة إلى الحد الأدنى وتوفر بيئة آمنة للنباتات والحيوانات في المناطق المحيطة.

ويمكن لتقنية ريد بيد معالجة 120 متر مكعب في اليوم بمساحة إجمالية تبلغ 2,000 متر مربع.

منطقة الامتياز 4
محطة سيوان

معلومات أساسية عن منطقة الامتياز 4

تشغل سي سي اينرجي ديفالوبمنت (عمان) منطقة الامتياز 4 بحصة 50%، بينما تمتلك شركة تيثيس أويل (30%) وميتسوي للاستكشاف والإنتاج الشرق الأوسط (20%).

تقع منطقة الامتياز في وسط وشرق السلطنة وتغطي مساحة 23,212 كيلومتر مربع، والحقول المنتجة الرئيسية في منطقة الامتياز 4 هي سيوان وشهد.

مدة الترخيص تمتد حتى عام 2040 مع خيار التمديد لعشر سنوات.

 

عدد الآبار المحفورة

بنهاية الربع الأول من عام 2018، قامت سي سي اينرجي ديفالوبمنت وشركائها بحفر 83 بئر في حقل شهد و 13 بئر في حقل سيوان.

 

خطوط النقل

هنالك أكثر من 220 كيلومتر من خطوط النقل في منطقة الامتياز تحمل الزيوت المستخرجة على ثلاثة مراحل من فتحة البئر وحتى محطات الإنتاج

 

محطات الإنتاج في شهد- ب وشهد- ف

تمتلك محطات الإنتاج في شهد- ب وشهد- ف مرافق معالجة خاصة بهما. وتبلغ السعة الإنتاجية لمنشأة شهد- ب 17,500 برميل نفط يوميًا و 8,000 برميل ماء يوميًا، بينما تبلغ السعة الإنتاجية في منشأة شهد- ف 12,500 برميل نفط يوميًا و 6,000 برميل ماء يوميًا.

وتتسع كلتا المحطتين لتخزين 4,500 برميل نفط، وتصل قدرة المضخة لنقل النفط إلى 25,000 برميل نفط يوميًا إلى محطة سيوان. بالإضافة إلى ذلك، تصل قدرة ضخ الماء إلى 11,600 برميل ماء يوميًا في كلتي المنشأتين للمحافظة على الضغط في الخزانات وتعزيز إستخلاص النفط.

 

خطوط التدفق

يتم ضخ النفط الخام من محطة المعالجة في شهد- ف من خلال أنبوب تدفق يبلغ قطره 8 بوصة إلى محطة شهد- ب، بعد ذلك يتم ضخ النفط الممزوج من خلال أنبوب تدفق يبلغ قطره 12 بوصة إلى محطة سيوان.

ويتم نقل الإنتاج من حقل شهد- ح وشهد- ي مباشرة إلى محطة سيوان للمعالجة. ويتم ضخ النفط الخام من منشأة شهد- ح من خلال أنبوب تدفق يبلغ قطره 4 بوصة إلى منشأة شهد- ي، ثم يتم ضخ النفط الممزوج إلى محطة سيوان من خلال أنبوب تدفق يبلغ قطره 6 بوصات.

ويبلغ إجمالي طول أنابيب التدفق في المنطقة حوالي 69 كيلومتراً.

 

محطة الإنتاج في سيوان

وتضم منشأة الإنتاج في سيوان ثلاث قاطرات بسعة إجمالية تبلغ 20,000 برميل نفط يوميًا و 13,000 برميل ماء يوميًا. كما أنها تتسع لتخزين 68,000 برميل نفط، وتصل قدرة المضخة لتصدير النفط إلى 55,000 برميل نفط يوميًا. بالإضافة إلى ذلك، تصل قدرة ضخ الماء إلى 17,000 برميل ماء يوميًا للمحافظة على الضغط في الخزانات وتعزيز إستخلاص النفط.

 

خط التصدير الرئيسي إلى قرن العلم

خط التصدير الرئيسي هو عبارة عن أنبوب تحت الأرض يبلغ طوله 83 كيلومترًا وقطره 16 بوصة، حيث ينقل النفط إلى قرن العلم مزودًا بثلاثة محطات صمامات على طول الطريق.

 

مرافق المخيم

تؤمن الشركة بأن رأس مالها الأكبر يكمن في موظفيها وسر نجاح أعمالها يرتبط ارتباطًا مباشرًا برضى موظفيها الموهوبين. وتعمل الشركة حاليًا على تطوير مرافق المخيم في منطقة الامتياز 4 من خلال إقامة مخيم جديد يتسع لـ600 شخص، ويضم قاعة طعام وعيادة ومسجد وقاعة لمشاهدة التلفاز، فضلاً عن صالة ألعاب رياضية، ومرافق ترفيهية خارجية. ومن المتوقع أن يكتمل العنصر الأول من هذا المخيم بحلول الربع الثالث من عام 2018.